القائمة الرئيسية

الصفحات

الاظهار المعماري للمسقط الافقي لشقة ستوديو بألوان الماركر

بهذا المقال التعليمي سنكشف الكثير من المهارات والأسرار الخفية المعمارية للمبتدئين في رحلة الكشف ويتناول توضيح أسلوب الإظهار المعماري لمقرر التصميم  ﺍﻟﻤﻌﻤﺎﺭﻱ الهندسي من موقع احترافي وقوي وجرئ و بالشرح التفصيلي. وخاصة انه يجب في البداية ﻁﺭﻕ باب التفكير في الاظهار المعماري للمسقط الأفقي عن طريق وضع الخطة المعمارية للمبتدئين في الإظهار المسبقة لخطوات العمل في الرسومات وتحضير ما سيساعدنا علي تحقيق ذلك بالخامات المختلفة المطلوبة قبل البدء في الاظهار.



ﻁﺭﻕ باب الأسرار الخفية المعمارية لعمل اظهار معماري للمسقط الأفقي لشقة صغيرة بالماركر

استراتيجية الاظهار


وهي تتمثل في طرق بعض التساؤلات الي ينبغي ان تسألها لنفسك .. ما هي توصيف الإظهار التي سأبدأ في إظهار الرسم المعماري الهندسي لـ "المبنى السكني" وبخاصة في الوضع االحالي لمسقط أفقي لمنزل واظهاره؟ هل الإظهارسيحتاج الي أيام ام ساعات للمسقط  الافقى؟ هل سابدأ في وضع  خطوط وإظهار جميع خطوات الرسمة في ان واحد؟ ام اقوم بتقسيم إظهار الرسمة جزء جزء حتي اصل الي النهاية؟ ... وكيف سأقوم بعملية التلوين؟ واختيار درجات الألوان؟ وطريقة التلوين نفسها بالماركر؟ ... هل سأبدأ باظهار وتلوين الارضيات ام إظهار الاثاث؟ الي اخرة من أسئلة الخاصة في إظهار اي رسومات معمارية والتي قد تظهر قبل البدء في اظهار ﺍﻟﻤﺴﻘﻁ ﺍﻷﻓﻘﻲ المعماري.


بداية عند الرسم باي اظهار معماري يجب التمعن قليلا حتي تدرك كمية المهام التي ستحتاجها في الاظهار المعماري لهذا الرسم.


ولهذا يهدف ويؤكذ هذا المقال الي ضرورة رسم الخطة الرئيسية المناسبة من تقسيم إظهار المسقط الافقي الي خطوات او محطات وذلك برسم استراتيجية للاظهار المعماري ... وهي تتوقف من شخص الي اخر حسب الخبرة المكتسبة التي مر بها طيلة الفترات الماضية في الاظهار المعماري االيدوي بالماركر والتي تؤهله الي وضع اي خطة مناسبة للرسم المراد اظهاره.


فمثلا الخطة المناسبة لي, احب دائما في البداية تقسيم خطوات المهام الي عدة اقسام حتي تكون طريقة سهلة وشيقة. عند هذه النقطة اقوم بالعمل علي عدة محطات وهي: (التلوين / الاظهار  المعماري / اللمسات النهائية).

 

 تصميم المسقط الأفقي المعماري للشقة الأستوديو

تصميم لمسقط أفقي معماري لشقة ستوديو


بداية قبل البدء في اي خطوة يجب التعرف خاصة علي تصميم الشقة بهذه المساحة الصغيرة او لفيلا او منزل وهي كالأتي:

  • غرفة معيشة مفتوحة علي مطبخ وبينهما منطقة للأكل صغيرة وهي عبارة عن منضدة صغيرة جدا متناسبة مع مساحة الشقة وعدد افراد الشقة (فردين).
  • حجرة نوم واحدة رئيسية ملحق بها حمام.


ومن ثم فسوف ابدأ الان في مرحلة التلوين بكل تفاصيلها


مرحلة التلوين للمسقط الأفقي


عند البدء في هذه المرحلة فسوف نجد ان هناك اتجاهين ... هل ابدأ بالارضيات ثم الاثاث بعد ذلك؟ ام العكس؟



البدء بالارضيات للمسقط الأفقي


الوضع المفضل لي هنا دائما لتلوين اي مسقط أفقي هو ان ابدا بالارضيات اولا ثم بعد ذلك الاثاث وهذا يرجع لاسباب عديدة من أهمها ان المساحة الغالبة للمسقط الافقي المعماري هي الارضيات واذا بدأت بها فسوف اغطي مساحات بنسبة كبيرة تؤهلني الي السيطرة علي الرسمة والاحساس بالاتزان وتناسق الالوان بين جميع ارضياتللمسقط الأفقي المعماري  ومن ثم ابدأ بعد ذلك في الاثاث.


ولكن هذا سيتدرج بي الي التساؤل التالي, وهو ما هي نوع خطة الالوان المعمارية التي ساستخدمها في مجال أساليب تلوين واظهار للمسقط الأفقي المعماري (فرش/ أرضيات) .. ومن هنا ابدأ في وضع الخطة والاستراتيجية للاظهار المعماري.



اختيار برنامج تناسق الالوان بين العناصر للمسقط الأفقي المعماري


 وهنا امامي اختيارين وهو ان اقوم بعمل ارضيات بالألوان الفاتحة والاثاث غامق او العكس. والغرض من ذلك هو ان يكون هناك تباين واضح بين الوان الارضيات والاثاث مما يقوي ويساعد علي الاظهار  المعماري للمسقط الأفقي بمنظر احترافي وقوي وجرئ.


اما في حالة لو اخترت الارضيات والاثاث بلون فاتح فسوف يكون الاظهار  المعماري للمسقط الأفقي بمنظر عام ضعيف وغير واضح الملامح.


اما لو اخترت لون الارضيات والاثاث بلون قوي وقاتم بعض الشيئ فذلك سيؤدي الي قتامة للمسقط الأفقي المعماري في المنظر العام وسيكون متعب جدا للعين متابعة كل تفاصيله الأساسية بدقة .. ولهدا انصح بالتوازن والتباين في توزيع درجات الالوان بين الارضيات والاثاث.


توازن وتباين توزيع درجات الالوان بين الارضيات والاثاث للمسقط الأفقي المعماري


عند اختيار درجات الألوان لكل خامة من خامات الارضيات او قطع الاثاث يجب ان تكون متناغمة مع بعضهما البعض وهدا يتكون نتيجة متابعة الكثير من الصور الخاصة في اظهار للمساقط الأفقية بمنظر عام ومدي تناسق الالوان مع بعضهما البعض بداخل المسقط الافقي في كل صورة من هذه الصور.


بالاضافة الي ان دراسة نظريات الالوان تساعدك في فهم مدي تناسق الالوان وتناغمهما لكل فراغ معمارى في المسقط الافقي


ولهذا يفضل اختيار درجات الالوان المستخدمه لكل فراغ معمارى ولكل عناصر الفراغات المكونة للمسقط الافقي قبل البدء فعليا. وقم بوضعهم في مكان خاص حتي لا يختلطوا بع باقي درجات الالوان الغير مستخدمة مما يصعب الوصول اليهم مرة اخري لاستخدامهم بالرسمة.


عند اختيار درجات الوان الارضيات يفضل ان تكون الالوان الشائعة الاستخدام عند الجمهور حتي تكون مألوفة للعين ومستساغة. فمثلا في فراغ معماري كغرفة المعيشة والمطبخ ستجد هنا ان مقاسات البلاطات متناسبة مع خامة البورسلين او الرخام او الجرانيت ... في هذه الحالة ساختار الرخام

اظهار ملمس الرخام في الارضيات في مسقط معمارى


لأنه من الخامات اللطيفة التي تعطي اظهار معماري متميز بتجزيعاته المميزة والفريدة ... وعند اختيار لون الرخام لارضية غرفة المعيشة فسوف يكون من الملائم الاختيار بين عدة الوان مثل البني والاسود والرمادي والابيض بجميع درجاتهم.


ولهنا قمت باختيار البني الفاتح كبداية في عملية التلوين ثم اختيار عدد من البلاطات لتلوينها حتي اكتمال الارضية ثم البدء بعد ذلك بالقلم الرصاص 2B ورسم تجزيعات الرخام كما هو موضح بالصورة بتحريك القلم عشوائيا لعمل الخطوط ولكن بشرط ان تكون متقطعة وغير منتهية كما هو موضح.


وضع تجزيعات الرخام في اظهار الارضيات


بعدها انتقل الي فراغ معماري اخر وهو غرفة النوم وابدأ تلوين الأرضيات الخاصة بها وهنا سوف تكون الخشب وبالاخص خشب الباركيه كما هو موضح بالصورة.


تلوين الارضيات الخاصة بغرفة النوم (خشب الباركيه) في مسقط افقي معماري


ثم انتقل بعد ذلك الي فراغ معماري اخر وهو الحمام الخاص بغرفة النوم وهنا اخترت اللون الازرق السماوي الفاتح لعمل درجات بلاطات الحمام ثم اخترت لون ازرق اخر اغمق بدرجتين مثلا وقمت بتلوين عدة بلاطات عشوائية ولكن تكون متزنة في نفس الوقت.


عمل درجات بلاطات الحمام في مسقط افقي معماري

وبهذا اكون انتهيت من مرحلة تلوين الارضيات عندئذ انتقل بعد ذلك الي مرحلة تلوين عناصر الاثاث لكل فراغ معمارى وما يتناغم مع الارضيات من درجات الوان.


مرحلة تلوين الاثاث


وفيها ابدأ باستخدام درجات الالوان المختارة سابقا لعناصر الاثاث في كل فراغ معمارى وابدأ بانهاء تلوين قطع الاثاث لكل فراغ معمارى علي حده حتي انتهي من المسقط الافقي كاملا


مرحلة تلوين اثاث مسقط افقي معمارى

مرحلة  اظهار مسقط افقي معمارى


وفي هذه المرحلة اقوم بتحديد اتجاه الاضاءة وهنا تم اختيارها كما هو موضح في السهم الأسود في اعلي يمين الصورة.



تحديد اتجاه الاضاءة لرسم و اسقاط الظل في اظهار مسقط أفقي معماري plan


بحيث تنعكس علي عناصر الفرش من حيث الظل الذاتي (الجسم علي نفسه) والظل المسقط (ظل الجسم علي جسم اخر) بحيث نقوم بتطبيق مبدأ رسم الاضاءة والظل علي كافة عناصر الاثاث الموجودة بالمسقط حتي يتم الانتهاء من رسم كافة المسقط الافقي مع الاخذ بالاعتبار ان يكون اتجاه الاضاءة معمم علي كافة عناصر المسقط الافقي المعماري.


ثم ابدأ بعد ذلك في رسم وعمل ظل للحوائط لكي يظهر المسقط علي هيئة رسم مجسم 3D وهذا ما يعطي انطباعا برسم احترافي معماري  في الاظهار المعماري.في المسقط الأفقي.


ظل عناصر الاثاث والحوائط كجزء أساسي في الاظهار لاي مسقط افقي معماري plan


مرحلة اللمسات النهائية


وفيها يتم رسم اللمسات النهائية لكل عناصر اظهار المسقط الأفقي من ارضيات واثاث من حيث رسم وتوضيح قوة اظهار تباين الالوان وايضاح لمسات الاضاءة والظل بشكل اقوي واوضح حتي يكون اظهار مسقط افقي احترافي ومتوازن.


اللمسات النهائية لمسقط افقي معمارى plan


**********************************************


وبهذا نكون قد وصلنا للشكل النهائي للمسقط الأفقي المعماري plan


استخدام اظهار معمارى يدوي في مسقط افقي plan "ماركر"
(اظهار الشكل النهائي)


*********************************************************


اتمني ان تعجبكم تجربة الاظهار لمسقط معماري


وانتظروني في رسومات اظهار معماري اخري مكملة لاظهار المسقط الأفقي plan مثل

(اظهار معماري للواجهات / اظهار معماري للموقع العام top view) باذن الله


*********************************************************


هذا الدرس من أساسيات و مفاهيم رسم الفكر للإظهار المعماري Architectural Presentation علي مستوي المسقط الأفقي plan ويتمثل ذلك في إظهار مسقط افقي معمارى لشقة صغيرة "ماركر" عبارة عن الدرس الأول من مقطع دورة كاملة (تم الرفع لصالح منصة يوديمي) عن كيفية رسم الإظهار للمسقط الأفقي المعمارى plan لنوعية من مباني سكنية متمثلة في الرسومات الخاصة بـ "اظهار منزل صغير" بعنوان:


"الأسرار الخفية لاحتراف الاظهار المعماري بالوان الماركر"

للمبتدئين


وهي دورة اظهار معماري كان هدفي ان تتعلم فيها الاحساس بالمتعة في مراحل رسم اﻹظهار المعماري من خلال اظهار معماري لـ (مسقط افقي plan/ الواجهة/ موقع العام) من الصفر حتي الاحتراف


دورة اظهار معماري لـ (مسقط افقي plan/ الواجهه/ موقع العام) بالماركر من الصفر حتي الاحتراف

طريقة الاشتراك في الدورة


منصة يوديمي Udemy العالمية

يمكنك الاشتراك في الكورس علي منصة يوديمي Udemy من هنا 👉


        تتيح لك منصة يوديمي Udemy

* شهادة من الموقع بعد اتمام الدورة *
* تمتلك الكورس مدي الحياة *
* امكانية استرداد قيمة الاشتراك في الدورة من المنصة خلال 30 يوما *
* امكانية مشاهده فيديو الدورة من الموبايل او اللابتوب او الكمبيوتر المكتبي (توفر اتصال بالانترنت لمشاهدة الفيديو) *
* امكانية تنزيل الدورة بالكامل علي الموبايل ومشاهدتها دون انترنت بواسطة الـ App الخاصة بالمنصة من Google Play Store*
--------------------------------------------------
    * كما يسعدني دائما تقديم اي دعم لك عن أي استفسارات عند اشتراكك في هذه الدورة *

تعليقات

التنقل السريع