القائمة الرئيسية

الصفحات

مصطلح "اظهار معماري" ما بين اهميته وانواعه وتقنياته

ادي تطور التكنولوجيا الي ظهور تقنيات جديدة من برامج الكمبيوتر التي تؤدي اظهار معماري ديجيتال بشكل عام في مجال الهندسة المعمارية علي المستوى الاحترافي وايضا في مقررات التصميم المعماري علي المستوى الاكاديمي مما ادي الي تزايد اعداد طلاب الجامعات والمهندسين المعماريين الشباب الي التفاعل معها بشكل كامل ومباشر على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.



مصطلح "اظهار معماري" ما بين اهميته وانواعه وتقنياته



مصطلح "اظهار معماري" ما بين اهميته وانواعه وتقنياته


وذلك لأنها اصبحت من المتطلبات الاساسية في سوق العمل للتقدم في وظيفة جيدة مما ادي الي ظهور اهمال واضح لمعنى مصطلح "اظهار معماري يدوي" الذي كان يتم تداوله من قبل في تلك المجالات.


أهمية الاظهار المعماري اليدوي

تظهر اهمية مصطلح "اظهار معماري يدوي" في التصميم المعماري من بداية الفكرة التصميمية البسيطة حيث يحتاج الامر كثيرا الي اظهار الفكرة بشكل مناسب وبسيط للعرض اثناء تطور الفكرة التصميمية.


وهو أمر لا بد منه ويجب ان تتعلمه في تخصص مهم كالهندسة المعمارية وخصوصا بمقرر التصميم المعماري، لأنه ببساطة كلما زادت مهاراتك في نقل الفكرة المعمارية كلما كنت أكثر مهارة وتميزا في عرض الافكار في هذا المجال.


فكما نعلم ان الغرض من التصميم المعمارى هو عمل رسم تخيلي للمبنى أو المنزل المحتمل بشكله العام (توزيع المساقط / شكل الواجهات / رؤية المبني من اعلى ... الخ) وتفاصيله الدقيقة كـ (الوان الحوائط / الخامات المستخدمة / تصميم النوافذ والابواب .... الخ). بحيث يكون التصميم المعمارى بشكل ومقياس اكثر واقعية, مما يسمح للعميل او المطلع برؤية صحيحة لشكل المبني المصمم قبل تنفيذه.


كما انه ادي وجود صعوبات كثيرة ومتعددة متمثلة في مشاكل البرامج المختلفة لأجهزة الكمبيوتر ومتطلبات تحديثها بشكل دوريا، ناهيك عن التكاليف المرتفعة لهذه التحديثات.


الي انه لا يزال لمصطلح "اظهار معماري" بالطريقة التقليدية القديمة له بريق ومذاق مختلف عن الاظهار ببرامج الكمبيوتر المختلفة، ولا غني عنه في اظهار المشاريع المعمارية.


تقنيات الاظهار المعماري

ان مصطلح "اظهار معماري" بالطريقة التقليدية هو أسلوب يتم تنفيذه بواسطة خامات كثيرة ومتعددة بمجرد ان تكون لديك معرفة مسبقة بالتلوين ومن ثم الاظهار وتطبيق القواعد الصحيحة للاثنين معا.


بحيث تكون قادرا على تقديم أفضل عرض يدوي ممكن لمشروعك او الاسكتش الخاص بفكرة مشروعك.


وتتضمن تقنيات العرض المعماري أنواع مختلفة من الخامات المتعددة والمتنوعة مثل:


  • ألوان الجواش
  • الوان الباستيل
  • الوان الفلوماستر


          وفيما يلي سوف نوضح ماهية كل نوع وطريقة الاستخدام بشكل مبسط لما يحمله معني "اظهار معماري يدوي"


          أقلام الرصاص


          منظور خارجي بـ "أقلام الرصاص"


          "اظهار معماري بالرصاص"

          منظور خارجي



          "اظهار معماري بالرصاص" وهو من الاساليب التي لا يمكن الاستغناء عنها في الاظهار المعماري حيث تبدأ بوضع خطوط أولية خفيفة للرسمة ثم يبدأ في التدرج بعد ذلك استعمال الدرجات الاقوي لتقوية الخطوط الرئيسية للرسمة بسماكات اكثر وضوحا.


          ولهذا يتميز الاظهار بالقلم الرصاص بالمرونة في التشكيل والتنويع سواء في الرسومات او عمل الظلال. وتتوفر الاقلام الرصاص بعدة سماكات مثل:


          • (مجموعة الـ H ) وهي ذات ملمس خشن جدا وباهته في الرسم علي سطح الورقة وتستخدم لعمل الخطوط الاولية للسمة, وكلما زادت الدرجة الخاصة به مثل 6H كلما كان الخط اخف وذو ملمس خشن علي سطح الورقة والعكس.

          • (مجموعة الـ HB, F) وهي في المنطقة الوسطي بمعني انها نوعية سماكات الاقلام المنتشرة والمتعارف عليها في الاستعمال سواء للرسم او الكتابة بشكل عام, وهو يتمثل في الدرجة HB بشكل واسع, اما درجة F فقد تكون نادرة نوعا ما بالاسواق ولكنها تؤدي نفس المهمة بشكل مقارب لدرجة HB.

          • (مجموعة الـ B) وهي الاثقل من حيث كثافة الخط وقوته في الورقة وهي تتدرج من في القوة من درجة B حتي تصل الي 12B. وتتميز في استعمالاتها بعمل الظلال للكتل والتفاصيل المختلفة بشكل كبير للرسومات.


          أقلام الحبر (بمختلف الالوان)


          منظور خارجي بـ "أقلام الحبر الأسود"


          منظور خارجي بـ "أقلام الحبر الأسود"



          تستخدم اقلام التحبر في الاظهار المعماري بشكل كبير بمقاسات كثيرة مثل (0.05, 0.5, 0.1, 1, 2, 3 ... الخ), حيث ترسم الرسومات بالقلم الرصاص الخفيف ثم بعد ذلك بالقلم الحبر,


          ويتم ذلك برسم الخطوط المحددة للمساقط والواجهات والمناظير ثم الاظهار بالطرق المتعارف عليها الخاصة بالحبر وهي التهشيراو التنقيط وذلك لعمل الظلال كما في الصورة.


          الوان خشبية


          منظور خارجي بـ "الوان خشبية"


          "اظهار معماري بالالوان الخشب"

          منظور خارجي



          وهي من الادوات المفضلة بشكل كبير للطلاب في اظهار المشاريع المعمارية وهي ذات درجات لونية كثيرة جدا ومتعددة ويجب عند استخدامها تحديد المساحة المراد تلوينها ثم اختيار اللون المناسب.


          وتتوقف قوة ظهور اللون من خفيفة او قوية لاظهار الواقعية للرسمة علي قوة الضغط علي القلم اثناء التلوين ولكن يجب ان تكون حذرا اثناء استعماله لأنه ممكن اثناء الضغط علي اللون كسر سن القلم بسهولة.


          ومن الماركات الشهيرة التي دائما اوصي بها وارشحها في الاظهار ماركة "faber castell" لجودة ونقاء الصبغات الداخلة في تكوين الوانها. ويمكنك شراء العلبة المكونة من (24 لون) حيث انها كافية جدا لمتطلبات الاظهار.


          الوان خشبية مائية


          المسقط الافقي بـ "الوان خشبية مائية"

          الموقع العام بـ "الوان خشبية مائية"



          وهي تستخدم اما كألوان خشب عادية او مائية ولكن طبعا كونها عادية ومائية الاستخدام فان ذلك يرفع من ثمنها مقارنة بالالوان الخشبية العادية,


          وهي تستخدم بشكل طبيعي جدا مثل الالوان الخشبية العادية ويتم انهاء الرسمة علي هذا الحال ثم بعد ذلك يتم اضافة الماء اليها بالنسب المرغوبة ومن هنا تبذأ عملها كألوان مائية شفافة.


          ولهذا فهي ذات طبيعة مختلفة وخاصة, ووسطية في الشكل النهائي للاظهار بين الالوان الخشبية العادية والالوان المائية.


          الوان مائيه


          عينة واجهات بـ "الوان مائيه"

          عينة واجهات بـ "الوان مائيه"



          الاظهار بالألوان المائية لديها القدرة على جذب الانتباه وإلقاء الضوء على تفاصيل التصميم وزيادته حيوية وجمالًا, وهي الوان تمتاز بشفافيتها.


          عبارة عن اصباغ تأتي بشكل عام في هيئة جافة مثل الاقراص او لينة مثل الانابيب وعند استخدامها يوضع عليها الماء بكميات معينة حسب المراد استخدامه للرسمة.


          كما انك تحتاج لأستخدامها درجات كثيرة ومتعددة من الفرش وتتوقف ايضا بدورها علي نوعية الاستخدام المراد في الرسمة. وبطبيعة الحال تتوقف نوعية الفرش علي جودتها من حيث الشعر المكون للفرشة اذا كان صناعي (رخيص) او طبيعي (مرتفع الثمن).


          ألوان الجواش


          اثاث داخلي بـ "ألوان الجواش"

          اثاث داخلي بـ "ألوان الجواش"



          وهي عكس الوان المياه حيث تتميز بالعتامة في اللون نتيجة كثافة اللون الزائدة المستخدمة بحيث لا تظهر ما تحته سواء اذا كانت خطوط رسم او درجات الوان اخري.


          ولكن يجب ان تكون حذر جدا في استخدامها حيث انه يجب ان تصل الي كثافة متوسطة للون بمعني ان لا تكون كثيفة جدا فتصل الي مرحلة التشقق بعد الجفاف او خفيفة جدا فيؤدي الي ظهور بقع لونية داخل المساحة المراد تلوينها.


          بالاضافة الي ان كثرة وضع اللون في مساحة معينة فوق لون اخر لاخفاء اثارة الغير مرغوبة مثلا قد تصل به الي التشقق بعد الجفاف. 


          الوان الباستيل


          عينة واجهات بـ "الوان الباستيل"


          عينة واجهات بـ "الوان الباستيل"



          وهي تتخذ شكلين الأول هو هيئة اصابع الطباشير والثاني اقلام مثل الالوان الخشبية وهي الوان ذات طبيعة خاصة في التلوين والاظهار بها لا تشبه مواد اخرى.


          وهي تحتاج الي حرص شديد اثناء استخدامها نظرا لكثرة البقع اللونية التي ممكن ان تؤدي اليها كما انها في نهاية الرسمة يجب استعمال مادة مثبتة للألوان حيث ان من السهل جدا طمس معالم الاظهار التي تمت باي تلامس بين اليد وبين الالوان الموجودة بالرسومات.


          ولكن بشكل عام تعتبر وهذا ما يجعل الوان الباستيل الوان مميزه وراقية جدا لمستخدميها.


          الوان الماركر


          منظور داخلي بـ "الوان الماركر"

          "إظهار ماركر"

          منظور داخلي



          وهي الوان احترافية بشكل مبهر وتعتمد علي الكحول كمادة داخلة في تركيها, ومن مميزاتها انها تعطي درجات متفاوته من اللون  لدرحة اللون الواحدة.


          بالاضافة الي تنوع درجات الونها بشكل ثري جدا وهي تصلح للاستكتشات بشكل مبهر وبشكل اساسي لاظهار المشاريع المعمارية والعناصر المكملة له مثل الاشجار والبرجولات والمسطحات المائية ... الخ.


          الوان الفلوماستر


          اسكتش خارجي بـ "الوان الفلوماستر"


          اسكتش خارجي بـ "الوان الفلوماستر"



          وهي الالوان الاعتيادية منذ ايام الطفولة تعتمد علي الماء كمادة داخلة في تكوينها. ويتم استخدامها بدرجات الوان عدة في مجال الاسكتشات,


          والحقيقة هذا هو المجال الذي تصلح له بشكل اكثر من المشاريع المعمارية نتيجة لقلة درجات الوانها مقارنة بالوان الماركر.


          بالاضافة الي ان الوانها قوية وذاهية بدرجة مفتعلة بشكل كبير ولا تستطيع التنوع بين درجات الألوان الهادئة والقوية الصريحة.


          **************************************



          مجالات الاظهار المعماري



          نتيجة لما يحمله الاظهار المعماري اليدوي من أهمية كما سبق ذكره فسوف نكتفي هنا بالصور وحدها تتكلم وتسلط عليه الضوء في مختلف الرسومات المعمارية. املين ان تكون هذه الصور بدورها مفيدة للطلاب والمصممين الذين يرغبون لتحسين تقنيات العرض اليدوي الخاصة بهم في عالم التصميم المعماري.


          اظهار معماري "المسقط الافقي"


          "المسقط الافقي" بخامات متعددة


          "المسقط الافقي" بخامات متعددة



          اظهار معماري "واجهات"


          "واجهات" بخامات متعددة


          "واجهات" بخامات متعددة




          اظهار معماري "الموقع العام"


          "الموقع العام" بخامات متعددة

          "الموقع العام" بخامات متعددة




          اظهار معماري "منظور داخلي"


          "منظور داخلي" بخامات متعددة

          "منظور داخلي" بخامات متعددة




          اظهار معماري "منظور خارجي"


          "منظور خارجي" بخامات متعددة

          "منظور خارجي" بخامات متعددة




          *****************************************

          وفي النهاية لا يسعنا سوي القول بان مصطلح "اظهار معماري" بالطريقة اليدوية سوف يظل من اهم طرق الاتصال المباشر للتعبير والتواصل ونقل الافكار المعمارية للوصول بها الي شكلها التنفيذي التخيلي من خلال رسم الخطوط ووضع الظلال وخطط وقواعد التلوين، من علم نفس اللون، والقوام الخاص به، بحيث يعطي روحًا لعملك قبل ان تنفذ،.

          تعليقات

          التنقل السريع