القائمة الرئيسية

الصفحات

الرسـم مهارة يمتلكها بعض الناس، إنها  اليوم  طـريقة تعرف للتعبير عن الذات من خلال الفن. الرسـم هو شكل من أشكال الاتصال المرئي والتعبير عن الأفكار. يمكن اسـتخدام الرسـم لأغراض عديدة، مثل التقاط لحظة أو توصيل فكرة أو سرد قصة. كما يمكن اسـتخدام الرسـم للتعبير عن المشاعر أو تسجيل الأحداث أو ببساطة لتوصيل أفكار تصميمات معينة و متعددة. هناك العديد من الأساليب المختلفـة للرسم، ويمكن لأي شخص تعلم كـيفية الرسم.


ما هي ألوان الجواش؟

ألوان الجواش


من السهل جدا و بسرعة ملحوظة ان تقع في حب فن الرسم و التلوين لهذه النوعية من الالوان "الجواش", فهي تتمتع بسهولة الاستخدام والتنوع والابداع بشكـل نابض بالحياة مع وسائط واضحة مختلفـة والدمج بينها و بالالوان المائيه "الأكوريل" والاحبار والاقلام الخشبية واقلام التحبير.


وهي من الالوان المفضلة لدي الكثير من طلاب الكليات الفنية وبيـن الفنانين. حيث يستخدمها الفنانون التجاريون بشكـل أكثر اتساقا للملصقات و الورق والرسوم التوضيحية والقصص المصورة وغيرها من أعمال التصميم بشكـل واسع. و لهذه الاسباب لابد من اقتناء أنواع جيدة حتى لا تعطي نتيجة لون سيئة.


 تاريخ  الوان الجواش

 تاريخ  الوان الجواش


تتمتع الوان الجواش بتاريخ رائع حيث انها استخدمت على مدي اثني عشر قرناعلى الأقل. ففي تاريخ فن الرسم المصري القديم، كان يتـم اسـتخدام نوع مخصص من الجواش مع العسل. كما أنه تم استخدمه في مخطوطات لونية مزخرفة في المناطق الأوروبية وكذلك المنمنمات الفارسية.


يشير مصطلح gouache،المشتق من guazzo الإيطالية "الطين"، خلال القرن الـ 18، تم تطبيق مصطلح الجواش على الوسائط المائيـة غير الشفافة, حيث كان يستخدم الجواش بشكـل طبيعى في كثير من الأحيان لإضافة تفاصيل دقيقة إلى لوحات الوان الباستيل

.

كان الجواش يصنع عادة للرسم عن طريق خلط الألـوان المائيـة القائمة على الصمغ العربي مع صبغة بيضاء غير شفافة. وفي القرن الـ 19 بدأ استعمال الجواش عادة مع انواع ألوان مائية شفافه وغالبا مع الحبر أو قلم رصاص في لوحات ذلك القرن.


خلال القرن الـ 20، بدأ إنتاج و استعمال الجواش في أنابيب خصيصا لأغراض فنية أكثرتطورا. ففي البداية، كان الفرق انه تم استعمال انواع الصمغ العربي بالالوان، ولكن سرعان ما تم الاعتماد على خامة أرخص من الصمغ العربي لوجود وظهور خامة الدكسترين. حيث استخدمت خامة الدكسترين الأصفر. وعادة ما كان يتـم خلط الدكسترين مع كمية متساوية من الماء.


العديد من الشركات المصنعة للألوان المائيـة حاليا تصنع أيـضا انواع الجواش، والاثنان يسيران معا بشكـل جيد. في الوصف يشبه طـلاء الـ Gouache طـلاء الألـوان المائية، ولكن تم تعديل الـ الغواش" لكي يكون غير شفاف كما هو الحال مع الرسـم بالألـوان المائية

 

سمات الوان الجواش

سمات الوان الجواش


الوان الجواش أو الألـوان المائية غير الشفافة، هي من الالوان ذات الوسيط المائي مثلها مثل الوان الاكـريليك acrylic paint colors،  والاكوريل (الالوان المائيةتتميز بخاصية القوام المعتم وذلك نظرا لوجود المادة الرابطة وغالبا ما تكون من البلاستيك ويضاف إليها مادة مالئة ليصنع منها ألوان معتمة وهذه المادة المالئة هي التي تجعلها محدودة اللمعان.


ألوان جواش الاكريليك

وهنا نسأل انفسنا هل هناك فرق بين سمات ومواصفات الوان الجواش والاكريلك كل علي حده وبين الوان الجواش الاكريلك؟

و إجابة علي هذه العبارة او السؤال بان يمكن تلخيصها في ان هناك اختلاف جديد نسبيا في صيغة توضيحية للطلاء والالوان المكونة من ألوان الجواش و الوان الاكريليك مكتمل معا. تشبه صبغته عالية التركيز,


الوان الجواش التقليدية، ولكن يتـم خلط اي لون مع رابط قائم على الوان الأكريليك، على عكس الوان الجواش التقليدية، الذي يتم خلط اي لون منها مع الصمغ العربي. والتي من سماتها انها غير شفافة أيضا مثل الوان الجواش،كما إنها الوان قابلة للذوبان في الماء ويمكن ان تجف على سطح غير لامع بالإضافة الي انها الوان مقاومة للماء عندما تجف.


تختلف الوان جواش الأكريليك عن الوان الأكريليك لأنها تحتوي على إضافات لضمان الحصـول على طبقة مطفية اللون وليست لامعة.

 

طبيعة استخدام الوان الجواش


طبيعة استخدام الوان الجواش


يمكن استخدام اي لون من الوان الجواش على اي اوراق سواء كانت خفيفة او سميكة كاللوحات، وهذه الميزة تجعل الوان الجواش المفضلة لدى المبتدئين، كذلك تتسم الوان الجواش بسرعه جفافها واستخدامها على أسطح مختلفـة مثل الخشب والقماش والفخار.

 

طريقة الاستخدام

ما هو المطلوب للبدء في استخدام ألوان الغواش او الجواش ؟


إجابة هذا السؤال أمر بسيط: كل ما تحتاجه للبدء بالجواش هو:


  • ألوان الجواش
  • الفرش
  • لوحة الرسم
  • الماء
  • بالتة الألـوان

 

ألوان الجواش 

ألوان الجواش 


هناك مكتبة او العديد من ألوان الجواش التي يمكنك العمل بها، مكونة من مجموعة واسعة بكل العلامات التجارية. إذا كنت حديث العهد بالجواش وكثافتة المعتمة لأول مرة، فمن الأفضل ان تعرف انه يفضل دائما شراء بعض الألوان الأساسية أولا، وألوان الأبيض والأسود بشكـل منفصل لإنشاء ألوان وظلال مختلفة.


أستطيع ان أرشح للمبتدئين هذا المنتج من المنتجات الجيدة الموجودة حاليا لألوان الـ Gouache من ماركة ارت رانجر Art Ranger والتي تتكون من "gouache  set" عبارة عـدد 12 انبوب لون فقط غواش (12ml) وهي المناسبة في مميزاتها في السعر وطريقة التلوين للمبتدئين في موقع متجر جوميا مصـر Jumia عبر الإنترنت, يمكن الحصول عليها بالضغط هنا


او بعدد 24 لون من نفس المتجر جوميا مصر Jumia , يمكن الحصول عليها بالضغط هنا.


الفرش

الفرش


كما ذكرنا سابقا، هناك فرق بسيط بين الألوان المائية والوان الجـواش gouache، لذلك إذا كان لديك فرشاة او مجموعة من الفرش للألوان المائية فقط، فيمكنك ان تستخدم هذه المجموعة مع ألوان الجـواش.


يمكنك الاختيار من بين مجموعة مختارة من فرش الألياف الطبيعية أوالاصطناعية في مجموعة من الأحجام، اعتمادا على الطريقة التي ترغب في اسـتخدام ألوان الجـواش بها. عند الطــلاء باستخدام ألوان الجـواش، ستحتاج ان تعرف ان إبقاء فرشاتك مبللة شيئ مهم حتى تتمكن من العمل مع الطـلاء بسهولة.

 

لوحة الرسم

لوحة الرسم


هناك عدد قليل من الأسطح المختلفة التي يمكنك العمل معها عندما يتعلق الأمر بالعمل مع الجـواش. يعد ورق اللوحات الخاص للألوان المائية دائما خيارا جيدا، ويمكنك اسـتخدام القماش، ولكنه سيعمل دائما بشكل أفضـل مع ألوان الأكريليك أو الزيت.

 

الماء

الماء ضروري عندما يتعلق الأمر بالعمل مع الجـواش.مطلوب القليل جدا من الصباغ عند وضع الألوان الخاصة بك، لذلك ستحتاج إلى وعاء ماء لخلق اللزوجة الصحيحـة مع الالوان الخاصة بك.

 

بالتة الألوان

بالتة الألوان


يأتي الجـواش إما في أنابيب او برطمانات. من الأفضل دائما أن يكون لديك بالتة لمزج الالوان الخاصة بك، من أجل إنشاء مجموعة لونية كاملة من الألوان.

 

الرسم بالجواش

الرسم بالجواش


الآن بعد أن أصبح لديك جميع مستلزمات الفن الخاصة بك، فإن الخطوة التالية هي شرح التعرف على تقنيات رسم الجواش الصحيحة. في حين أن هنا كإمكانيات إبداعية لا حصر لها مع طلاء الجواش، فقد يكون من المفيد الحصول على فهم أفضل لبعض تقنيات رسم الجواش الأكثر شيوعا:


تلطيخ Staining

كثير من الناس غالبا ما يقررون البدء بتلطيخ السطح الذي يعملون عليه. وهذا ينطوي على تغطية المنطقة بطبقة من الطـلاء مثل الخلفيات، تعمل كأساس لرسمتك.ما عليك سوى مزج دهانات الجواش بالماء لإنشاء تناسق رقيق يشبه الألوان المائية، واغسله على الصفحة. هذه التقنية رائعة لإضافة اللون إلى مساحات كبيرة في لوحتك، مثل السماء أو المناظر الطبيعية.


الطبقات Layers

بمجرد أن يكون لديك رسم لطبقة أساس، يمكنك البدء في رسم وإنشاء طبقات متعددة إضافية معتمة. قم بزيادة عتامة الطلاء عن طريق إضافة كمية أقل من الماء إلى الجواش، مما يخلق لونا مصبوغا غنيا يغطي أي خطوط رسم عريضة بقلم رصاص. هذه التقنية هي الأفضل لرسم التفاصيل الأصغر.


الرسم الجاف بالفرشاة Dry brushing

الرسم الجاف بالفرشاة هو تقنية تمكنك من إضافة التفاصيل إلى عملك الفني. التقط بعض الجواش الرطب قليلا وقم بتنظيفه باسـتخدام منشفة ورقية. يمكنك بعد ذلك المرور بالفرشاة الجافة فوق اللوحة الخاصة بك، مما يحقق نسيجا جميلا من التفاصيل.


بالطبع، هذه ليست سوى المساعدة بعدد قليل من نصائح التقنيات التي يمكنك اسـتخدامها عند البدء في اسـتخدام ألوان الجواش. يمكنك التدرب بتجربة الالوان على ورق اضافي، حتى تتفهم بشكل أفضل كيفية التعامل مع الالوان من الفيديو الموجود في هذا اللينك.


تمنياتي لكم بالمتعة في استخدام الوان الجواش



تعليقات

التنقل السريع