القائمة الرئيسية

الصفحات

رسم شجرة للمبتدئين وردية اللون تتخللها أغصان بألوان الماركر

رسم شجرة هو مشروع رائع للحديث عنه للمبتدئيـن الذين يرغبون في تعلم كيفية رسم شجرة ذات الوان جريئة وغير تقليدية مثل اللون الوردي باستخدام ألـوان الماركر.


هذا المشروع التعليمي مثالي جـدا لأولئك الذين بدأوا للتو في التعرف على معلومات عن نوعية التعامل باستخدام هذه الألوان وكيفية تغيير مزجها معًا لسهولة تطبيقها خطوة بخطـوة.


حيث إنك باستخدام مهارة الرسم فانه يساعدك على تنمية إحساس الفنان وتعزز من احساسك بانك شخص راق ويمكـنك التفاعل مع الطبيعية ووسط الأشجار المحيط من حولك. من المؤكد أن مشروع الرسم للشـجرة tree drawing سيحقق حلم ونجاح كـبير مع المبتدئين في الرسم بإذن الله.


طريقة رسم شجرة للمبتدئين وردية اللون بألـوان الماركر


تعلم رسم شجرة وردية اللون بالماركر خطوة بخطوة

فقط ارسم

هل يمكن لهذا المقال التعليمي كمثال لاحد اجزاء دروس المدونة التعليمية تعليم زوار المدونة وتطوير و فهم روح الفنان الذي بداخلهم من حيث كيفية رسم شجرة كبيرة عامة مثل الموضحة خطوه بخطوة؟

او بمعني اخر انه ليست من السهولة التطبيق خطوة بخطـوة حتي تستطيع ان ترسم هذه الشجـرة وبخاصة الجزء الخاص بكتلة اوراق الشجرة وعلاقتها مع موقع خـط الأرض وجذع الشجـرة؟

وللاجابة أولا علي هذ السؤال الهام انه يجب ان نضع خط أساسي لسهولة فهم استراتيجية العمـل علي هذه الموضوع (الرسمة). والتي منها يمكن القيام باستخلاص اهم أنواع الأفكار في تعليـم طرق كيفية ان ترسم بالخطوات, خطـوط فنية مثل خطـوط هذه الشجـرة.


ما الذي سوف تتعلمه من رسم شجرة

اليوم سوف نتعلم معلومات كثيرة جـدا باذن الله عن كيفية رسم شجرة خطوة بخطوة بالوان جديدة, والتي يمكن استخدامها في الرسم المعماري الخاص بك كعنصر مكمل لإعطاء رسوماتك علي سبيل المثال صورة جمالية وايضا مشروعك المعماري في شـكل رسومات احترافية وفنية.

بالحديث عن ذلك، سوف نستخدم ونأخذ في عين الاعتبار العديد من العوامل عند تطوير الاستراتيجيات والخطط في رسم هذه الشجرة وإضافة طريقة التلوين لجودة و دقة رسمها و النسب المناسبة لرسـم شجرة.

متطلبات تعلم رسم الأشجار الأساسية

  • اقلام الوان الماركر للتلوين.
  • درجة HB من القلـم الرصاص لعمل رسم الـشجرة التجريدي.
  • القلـم الجل الابيض لرســم خط او خطـوط انعكاسات الاضاءة.
  • قلم الحبر الاسود ذو سن رفيع  0.5 مليمتر كي ترسم به دقة التفاصيـل.
  • قلم الحبر الاسود  ذو السن السميك 1 مليمتر.
  • تذكر دائمًا أنه من الأفضل استخدام ورق الرسم الخاص للتلوين بأقلام الماركر، أو من الممكن استخدام الورق العادي أيضًا من أي وزن، كخطوة بديلة لورق تلويـن الماركر.

كيفية تعلم مراحل رسم شجرة خطوة بخطوة


خطوات رسم شجرة للمبتدئين وردية اللون تتخللها أغصان بألوان الماركر خطوة بخطوة

كيفية تعلم رسم شجرة باسكتش بخطوه سريعة

حيث ان هذه الشجرة مستمدة من خيالي، وليست صورة حقيقية لكي ترسمها مباشرة. فيجب تحديد طريقة البداية لرسـم هذه الشجرة الوردية بمثل هذا الشـكل، من المهم أولاً رسم الشـكل الأساسي للشـجرة. بمجرد اكتمال رسومات الشكل الأساسي، ابدأ في إضافة رسومات التفاصيـل الاخري مثل الفـروع والاغصان والجذع.


ولهذا ....


 كان علي عمل رسم تخطيطي للشـجرة بالقلم الرصاص عن طريق تقسيم رسم شـكل الشـجرة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية:


  • رسومات اوراق الـشـجرة.
  • ثم بعد ذلك رسومات جذع الشـجرة.

  • ثم ارسم الفـروع المتصلة وارسمها بقلم رصاص بدرجة HB.

  • حتي اصل بسهولة برسم رصاص للشـجرة باكملها إلى مرحلة اشعر فيها بالرضا عن النسب المتوازنة لخطوط هيكلها الأساسي.


    كيفية تعلم رسم شجرة باسكتش رصاص بخطوه سريعة

    كيفية تحديد و رسم اتجاه الاضاءة

    بالطبع تذكر أنه أهم شيء هو البدء في العمل بتحديد مصدر الضوء للشجرة التالية، ارسم سهمًا بقلم رصاص يشير إلى مصدر الضوء، حيث سيعتمد توزيع الاستراتيجية اللونية للشـجرة على كيفية توجيه الإضاءة، وهو ما سوف نتطرق اليه بالحديث عنه لاحقا. لذلك سأقوم برسم خط لسهم صغير، ربما شيء من هذا القبيل.


    تحديد و رسم اتجاه الاضاءة بالقلم الرصاص

    كيفية تعلم رسم لون أوراق الشـجرة الأصلي خطوة بخطوة

    سأبدأ الآن في استخـدام لون وردي فاتح جدًا من اختياري لأرسم ظل الورق الأول على هذه الشجرة التي أرسمها، ثم ابدأ بطرف سن قلم الماركر صعودا وهبوطا في خطوط بشكل عشوائي تمامًا مستعينا بخط قلم الرصاص الذي كنا رسمناه مسبقا.


    واقوم في هذه الخطوة بالعمل في ان تبدأ بهذه الخطوط المختلفة او الخطوط العشوائية حتي لا تكون او تبدو كخطوط هندسية، حتي تظهر انك ترسم مساحة لونية باللون الوردي الفاتح بداخلها بعضا من نقاط اللون الابيض (خلفية ورقة رسم الشجرة) كما يبدو بالصورة.


    رسم الطبقة الأولي من لون أوراق شجرة وردية اللون

    رسم الدرجة الأولى من ظل الأوراق

    الآن، سأحصل على قلم اخر بلون وردي أغمق وأستخدمه لرسم الأماكن المختلفة التي سيكون لها ظلال للأوراق كما هو موضح.


    رسم الدرجة الأولى من ظل الأوراق

    رسم الجذع والساق والأغصان بخطوة بخطوة


    الآن، خذ قلم أسود بسن يبلغ حوالي 0.7 ملم و ارسم جذع و جميع أغصان الشجرة. لأنني أريد التأكد من أن رسم الشجرة متوازن حتى أتمكن من الانتقال إلى المزيد من العمل. لذلك أردت أن أشعر فقـط بنسب الأغصان والأوراق التي رسمتها، وهو أمر مهم للغاية حرصت انه يجب الانتباه إليه قبل ان ارسم المرحلة القادمة.

    حاول ألا ترتكب الكثير من الأخطاء في البداية. بالطبع، لا أحد يرتكب أخطاء عن قصد من البداية، ولكن كلما كنت أكثر حرصًا في البداية وكلما كان أسلوبك أفضل، كلما كانت الرسمة وطريقة الرسم لديك أكثر متعة وسهولة.

    ثم ارسم بعض الفـروع الخارجة من خلف الأوراق وكأنها تتقاطع مع الفـروع وتخرج من الجانب الآخر. من الأفضل إضافة او ان ارسم بعض النباتات أو بعض الأعشاب حول الساق نفسها.


    .
    رسم الجـذع والساق و رسم الأغصان
     

    حتى الآن، لدي شعور جيد بالرسم. الآن سأبدأ في رسم التفاصيل الخاصة بي حتى نتمكن من البدء في رؤيـة الشكل النهائي كما بدأنا في رؤيـة الصورة.


    تلويـن الساق والأغصان

    ابدأ الآن في تلويـن الفروع، واختار بعض البني الفاتح، ولكن من الأفضل هنا الرسم بطرف السن الرفيع بدلاً من السن العريض لتسهيل التحكم فيها.


    تلوين الساق والأغصان

    رسم الإضاءة والظل للساق والأغصان

    ابدأ الآن في رسم بلون اغمق لكل الظلال خلف الجذع أو الفرع نفسه بناءً على المكان الذي قررت فيه رسم خط مصدر اتجاه الضوء في البداية. وبدأت بلون بني أغمق من البني الذي استخدمته سابقًا في جميع رسومات الساق.


    إذا لم يكن لديك هذه الدرجة، يمكنني أن أرسم باللون الرمادي الداكن لأنه عندما يختلط اللون الرمادي الداكن مع البني الفاتح (الذي تم استخدامه سابقًا) يبدو وكأنه بني غامق.


    ابدأ الآن في الرسم وإضافة اللمسات التالية، لكن لاحظ أنـه عندما أذهب إلى الفروع العليا، لا أضيف لونًا هناك لأنه سيدمر المظهر تمامًا. لأنه عندما تنمو الأشجار دائمًا لأعلى، فإنها تكون أرق وارفع.


    لقد رسمت الجذع أكـثر سمكًا قليلاً لأنني أردت تحسين تكوينه في الأسفل وعلاقته بالأرض، فقـط ارسم بعض الفـروع التالية التي تخرج من الجذع بحيث تتمتع الشجرة بزخم أكبر وهذا يخلق لها شكلًا طبيعيًا وجميلًا .


    كما قلت من قبل، أرسم فقـط صورة بناءً على مخيلتي ولكن علي ورقة رسم، حتى يكون من السهل ان أتمكن من إجراء ربما أي تغييرات أراها بشكل مناسب. بمعني ان هذه ليست صورة نهائية بعد.


    تعليم رسم الجـزء الخاص بالإضاءة والظل للساق الكبيرة والأغصان

    رسم درجة الظل الثانية للأوراق

    سأبدأ الآن في إضافة المزيد من اللون الوردي الداكن إلى المناطق التاليةغير الواضحة مرة أخرى. ولكن كقاعدة عامة، كلما استخدمت هذا اللون الغامق، قلت مساحة استخدامه. خلاف ذلك، باستخدام المساحات الكبيرة من هده الدرجة الداكنة ستكون الشجرة كلها مظلمة وقبيحة علي ورقة الرسم.


    هناك نقطة مهمة للغاية لرسم الأوراق والأغصان التالية في هذه الخطوة لأنني أفضل تغميق موقع نقاط الاتصال بين الأوراق والفروع لأنها تخلق الظلال والشعور بالعمق. مما يجعل الشجرة تبدو جميلة كما في الصورة.


    تلويـن النباتات المحيطة

    سأبدأ الآن في رسم العشب إلى الأسفل حتى أتمكن من رؤية المظهر العام. لا يتعين عليك رسم الكثير من العشب حول جـذع الشجرة. لا، أنت فقـط تريـد رسم كل شيء ليبدو متوازنًا بشـكل متساوٍ.


    حتى تتمكن من رؤية وزن الألوان ونسبها، كل الألوان الموجودة في الرسـم ، أو ما إذا كانت تبدو غير طبيعية. له تأثير كبير على توازن الرسـم بأكمله. لأنه في النهاية، سيُنظر إلى اللوحة بأكملها ككل. فانت تريد أن تكون متسقة.


    سأبدأ بالقلم في إضافة اللون الأخضر الداكن لصنع هذه النباتات أو الأعشاب. حتى الآن تبدو اللوحة جيدة.


    رسم وتلويـن النباتات المحيطة

     تعديل الإضاءة والظل النهائيين للساق والأغصان والنباتات

    لقد قمنا بمعظم رسم الشجرة الآن، لكن الأمر لم ينته بعد، سأعود وأغمق المناطق التي فعلناها قبل باللون الرمادي لأنني لا أملك لونًا بنيًا أغمق من هذا. كما ترون، فإن اللون الرمادي ملحوظ بعض الشيء، لكن هذا جيد. هذا شيء يمكننا إصلاحه لاحقًا. أنت فقط تريد تعتيم المناطق الصحيحة لإضفاء نغمة لطيفة أرسم الأشجار.


    ** نصيحة هامة جدا **

    لا تضع الاقلام التي تستخدمها للتلوين في الرسم الحالي مع باقي الاقلام غير المستخدمة للتلوين، وذلك لأنك لن تتذكر بسهولة تلك الاقلام مرة أخرى، فقد اعتدت وضعها بجانبك أو تحديد ذلك إذا كنت بحاجة إلى اسـتخدام نفس الدرجة من القلم مرة أخرى، فمن السهل العثور عليها آخر.

     

    سأبدأ بقلم حبر بسن 1 مم وأبدأ في رسم وإضافة اللون الأسود في المناطق الداكنة. أستمر في تلوين هذه المناطق كما لو كانت منطقة محترقة أو في الظل. مناطق محددة فقـط، عندما أستخدم ألوانًا داكنة جدًا، يجب أن يكون استخدامي محدودًا.

    فقـط رسم بعض التفاصـيل الصغيرة. لذلك فهو يخلق المظهر الكامل ويمكنك الآن الشعور بمزيد من التفاصيل ودقة الرسم.




     تعديل الإضاءة والظل النهائيين للساق والأغصان والنباتات

    الآن بعد أن حصلت على قلم جل أبيض، بدأت في رسم وإضافة خطـوط عضوية. إذا كان مستقيمًا جدًا، فسيكون واضحًا جدًا وغير طبيعي. لذلك كل ما عليك فعله هو رسم وإضافة خطـوط صغيرة كما لو كانت مكان سقوط الضوء.


    رسم وإضافة خطوط عضوية بطريقة سهلة لشجرة

    رسم درجة الظل النهائية للأوراق


    سأبرز رسم المناطق المظللة في بعض الأماكن على الورق في رسم تفصيلي.


    ** نصيحة هامة جدا **
    كن حذرًا، فقد تحاول الاستمرار في الإضافة لجعلها أفضـل، ولكن بمجرد أن تصل إلى نسبة مئوية جيدة من رسم وتلوين الشجرة، يمكنك محاولة التوقف بطريقـة ما. لأنه إذا أضفت الكثير، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير الرسم بالكامل وقد لا تتمكن من إصلاحه, لهدا عندما تكون راضيًا عن الرسم بنسبة 90٪، يمكــنك التفكير في أن الرسم جاهز ولا يحتاج إلى أن يكون بنسبة 100٪.

    كيفية رسم درجة الظل النهائية للأوراق

    رسم اللمسات الاخيرة والنهائية للشجرة

    أريد إجراء تغييرات على رسم أغصان الشجرة وإضافة رسم لاوراق جديدة، أريد الانتباه إلى التوازن العام في رـسم الشجرة. على سبيل المثال، هل هذا رسم متوازن جيد؟ أم لا، الأمر الذي يتطلب منك مزيدا من رسم اضافات على الجزء العلوي.


    اللمسات الاخيرة والنهائية للشجـرة

    الآن فقـط أنهيت خطوات رسم شجرتى


    رسم شجره وردية اللون النهائي

    اتمني ان ينال درس اليوم من الرسم اعجابكم


    ***************************************************************

    لمشاهدة فيديو كيفية الرسم الخاص بهذه الشجرة علي


    منصة Skillshare التعليمية الشهيرة

    يمكنك التسجيل علي المنصة بشـكل مجاني والحصول علي

    عضوية مجانية (Premium Membership)

    لمدة أسبوع كامل لمشاهدة أي دورة تعليمية علي المنصة

    بالضغط علي هذا اللينك 👉



    شاهد كيفية الرسم الخاص بهذه الشجرة علي منصة Skillshare التعليمية  الشهيرة


    ***********************************************************************************

    لمشاهدة كل الدورات الخاصة بي علي

    منصة Skillshare التعليمية الشهيرة

    يمكنك التسجيل علي المنصة بشـكل مجاني والحصول علي

    عضوية مجانية (Premium Membership)

    لمدة شهر كامل لمشاهدة أي دورة تعليمية علي المنصة

    بالضغط علي هذا اللينك 👉


    ***********************************************************************************

    و للحديث عن هذا الفيديو كيفية ان ارسم شجرة للمبتدئين وردية اللون وتتخللها رسومات لأغصان الـ شجرة بألوان الماركرفهو ايضا من احد فيديوهات دورة كاملة في نفس الموضوع لرسم الأشجار بالماركر بعنوان

    "تعلم رسم الاشجار بالماركر"

    للمبتدئين


    شاهد دورة كيفية رسم الأشجار بالماركر علي منصة يوديمي Udemy العالمية

    حيث حرصت في ملف هده الـدورة علي تقديم معلومات تبدأ من المستوي صفر و بالخطوات وذلك لما تحتويه الـدورة من شقين او بابين، الأول هو باب رسم الأشجار حيث انها من الأشياء الهامة جدا في خيال كل رسام او متخصص في الدراسة كأقسام العمارة أو التصميم الداخلي. وثانيا وهو باب كيفية التعامل مع ألوان الماركر لرسـم هذه الأشجار، حيث انها اصبحت ذات حجم اهمية كبير وكيفية حلم تغيير للكثيرين لمهارات الرسم الخاصة بهم بالفترة الأخيرة وقدرتها على تقديم تعبير سهل وبجرأة لرسم الأشياء سواء كانت تلك الأشجار في موجودة داخل جدران الفراغات الداخلية الرئيسية المفتوحة والتي تظهر بالمناظير الداخلية او المناظير الخارجية.


    كيفية وطريقة الاشتراك في الـدورة



    منصة يوديمي Udemy العالمية


    يمكنك الاشتراك في الكورس علي منصة يوديمي Udemy من هنا 👉

    تتيح لك منصة يوديمي Udemy


    * شهادة من الموقع بعد اتمام الـدورة *


    * تمتلك الكورس مدي الحياة *


    * استرداد سهل لقيمة الاشتراك في الـدورة من المنصة خلال 30 يوما *


    * امكانية مشاهده ملف فيديو من اي درس في الـدورة خطوه بخطـوه علي التطبيق الخاص بالمنصة علي الموبايل او اللابتوب او الكمبيوتر المكتبي (يلزم توفر اتصال بالانترنت لمشاهدة او تنزيل download الفيديو) *

    * امكانية تنزيل حجم الدورة بالكامل علي الموبايل وتغيير طريقة مشاهدتها دون الاتصال بالانترنت بواسطة التطبيق الخاص بالمنصة من علي Google Play Store*

    --------------------------------------------------

    * كما يسعدني دائما تقديم اي أنواع دعم او العديد من المعلومات او الأفكار لك عن أي استفسارات فنية في دروس المحتوي الخاصة في كيفية الرسم عند اشتراكك في هذه الدورة *

    ...... و .......

    زوار المدونة بشـكل عام

    تعليقات

    التنقل السريع